يُعتبر النوم عنصرًا مهمًا جدًا للحفاظ على صحة الإنسان، فلا يستطيع الفرد العيش حياة صحية دون اتباعه لروتين صحي للنوم، حيث يؤثر النوم على إنجازات الفرد، ونجاحه في حياته بشكل عام، فكيف تُحافظ على صحة النوم؟ وكيف تؤثر قلة النوم على حياتك؟ 

كيف تحافظ على صحة النوم؟

لكي يكون نومك صحي، يجب عليك اتباع مجموعة من الخطوات المهمة، وفي ما يلي أبرزها:

  • اتباع روتين للنوم

يجب اعتماد روتين ثابت للنوم، حيث يكون ذلك عن طريق تحديد ساعة معينة للنوم يوميًا، وتحديد ساعة للاستيقاظ في الصباح الباكر، حيث سيعتاد الجسم على النوم بعمق عند حلول موعد النوم، وسيتخلص الفرد من الأرق الذي قد يواجهه عند محاولة النوم، وبالتالي يصبح النوم صحيًا أكثر. 

  • تجنب القيلولة الطويلة

تُعتبر القيلولة مهمة جدًا لكي يستطيع الفرد إنجاز العديد من المهام خلال فترة ما بعد الظهيرة، ولكن يجب أن لا تتجاوز هذه القيلولة أكثر من نصف ساعة، ففي حال كانت القيلولة طويلة، سيواجه الفرد العديد من المشكلات عند خلوده للنوم.

  • تجنب مصادر الأرق

هناك العديد من المصادر التي تزيد من مشكلة الأرق عند الفرد عند رغبته بالنوم، حيث يجب على الفرد الابتعاد عن هذه المصادر قبل النوم بساعة واحدة على الأقل، وفي ما يلي أبرز هذه المصادر:

  • الإضاءة الساطعة.
  • الضجيج.
  • الهاتف المحمول والأجهزة الإلكترونية.
  • الابتعاد عن الكافيين

يُنصح بعدم شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الليل، ومن أبرز هذه المشروبات القهوة، فمن المعروف أن القهرة من أكثر المشروبات التي تُسبب الأرق عند الفرد. 

  • الابتعاد عن العشاء الدسم

لا يُنصح بتناول وجبات دسمة قبل النوم، حيث تعمل هذه الوجبات على زيادة معدل الأرق عند الفرد، وفي حال نجاح الفرد في النوم، لن ينعم بنوم صحي على الإطلاق، حيث ستلاحقه الكوابيس المزعجة التي تجعل نومه غير صحي. 

  • ممارسة الرياضة

تُعتبر الرياضة عاملًا أساسيًا في صحة النوم، حيث يجب على الفرد ممارسة الرياضة بشكل دوري ويومي لمدة 30 دقيقة على الأقل، ولكن يجب تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم بوقت قصير، حيث تساعد الرياضة على استرخاء عضلات الجسم، كما تُساعد الفرد على التخلص من مشكلة الأرق.

  • ممارسة التأمل

يُعتبر التأمل وسيلة فعالة جدًا للتمتع بنوم صحي، حيث يساعد التأمل الفرد على التخلص من كافة الأفكار التي تسيطر على عقله، وتسبب له الشعور بالأرق، ويُنصح باستخدام تطبيق “توازن”، وهو التطبيق الأول الذي يُقدم نصائح فعالة لممارسة التأمل. 

أهمية صحة النوم

تعود صحة النوم على الفرد بالعديد من النتائج الإيجابية، وإليكم أهمها:

  1. يمنح النوم الصحي الفرد طاقة كبيرة، حيث يستطيع الفرد ممارسة المهام اليومية بكل احترافية، ودقة. 
  2. يعزز النوم الصحي فاعلية جهاز المناعة عند الفرد، حيث يصبح الجسم قادرًا على محاربة العديد من الأمراض.
  3. يحمي النوم الصحي الفرد من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم. 
  4. يُعزز النوم الصحي نسبة التركيز عند الفرد.
  5. يُحسن النوم الصحي ذاكرة الفرد، حيث يصبح الفرد قادرًا على تذكر الأحداث القريبة، والبعيدة بكل سهولة. 
  6. ينتج عن النوم الصحي عقل صحي ويقط.
  7. يُحافظ النوم الصحي على جمال الفرد الخارجي، حيث يمنع ظهور الهالات السوداء تحت العين، كما يُحافظ الوجه على رونقه، وحيويته.