عندما تبدأ بإدخال ممارسة التأمل ضمن جدولك اليومي، من الطبيعي أن يكون لديك الحماس والرغبة لحصاد فوائد مجهودك، غير أن أهم التعليمات التي تعطى قبل البدء بممارسة التأمل هي ضرورة عدم التفكير والقلق بشأن النتائج، إذ إن السؤال هل من الطبيعي ألا ألاحظ فوائد من التأمل على الفور؟ قد يراودك بعد البدء بممارسته ويثبط ما لديك من همة وعزيمة على الاستمرار.

وللإجابة عن السؤال من المهم أن نشير إلى أن المدة التي عادة ما تظهر بعدها فوائد التأمل بوضوح عند ممارسته بانتظام هي نحو 8 أسابيع، غير أن بعض الممارسين قد يبدؤون بحصد الفائدة من جلسة التأمل الأولى، أي أنه من الطبيعي ألا يلحظ الجميع أي نتائج فورية.

ما نوع فوائد التأمل ومتى يجب البدء بملاحظة ظهورها؟

يساعدنا في معرفة الإجابة عن السؤال ‘هل من الطبيعي ألا ألاحظ فوائد من التأمل على الفور؟’ أن نعرف فوائد التأمل والمدة التي عادة ما يتطلبها البدء بملاحظتها، وذلك يمكن تقسيمه حسب الآتي:

  • الفوائد الفورية: بعد انتهاء جلسة التأمل الأولى، قد تلحظ شعورا بالسلام الداخلي والهدوء النفسي، وقد تتحسن قدرتك على التركيز.
  • بعد 4 أيام: قد تبدأ حالتك النفسية ومزاجك بالتحسن، وتشعر بمستويات أقل من الضغط النفسي، إذ إن هذه الأيام الأربعة من ممارسة التأمل بانتظام كافية للبدء بإحداث تغير في بنية الدماغ يؤدي بدوره إلى هذه النتائج، وتشير الأبحاث إلى أن ممارسة التأمل لمدة 90 دقيقة تعد كفيلة لبدء هذا التغير، وهذا يمكن تحقيقه عند تقسيمه على 4 أيام.
  • بعد 14 يوما: بعد مرور هذه المدة، يكون نشاط الدماغ قد تغير تغيرا واضحا، وذلك يؤدي إلى تحسن في جوانب مختلفة، أبرزها الآتي:
    1. الأداء المعرفي.
    2. الذاكرة.
    3. تراجع الشرود الذهني.
  • بعد 8 أسابيع: تعد هذه المدة، في حالة ممارسة التأمل خلاها يوميا بانتظام، كافية لإظهار النتائج الإيجابية التي تشمل الآتي بوضوح:
    1. زيادة الوعي الذاتي.
    2. تحسن التركيز.
    3. تعزيز الشعور بالتعاطف مع الآخرين.
    4. انخفاض مستويات الشعور بالضغط النفسي والقلق.
  • بعد 8 – 24 أسبوعا: يحصل ممارس التأمل بانتظام لهذه المدة على فوائد تشمل تراجع أعراض القلق والاكتئاب بدرجة تضاهي ما يؤدي إليه استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • الفوائد طويلة الأمد: تتضمن الفوائد طويلة الأمد التي تحصل عليها في حالة التزامك بممارسة التأمل بانتظام الآتي:
    1. انخفاض احتمال حدوث تراجع في الأداء المعرفي مع تقدم السن.
    2. اكتساب الشعور بالسعادة والرضا في الحياة وعدم الخوض في اجترار التجارب والأحداث المؤلمة التي حدثت في الماضي.

كيف أسرع من الحصول على فوائد التأمل؟

إن كنت تتساءل هل من الطبيعي ألا ألاحظ فوائد من التأمل على الفور؟ فاعلم أن هذا طبيعي بالفعل، لكن يمكنك تسريع الحصول على هذه الفوائد بالالتزام بالآتي:

  1. الحرص على ممارسة التأمل بانتظام يوميا.
  2. ممارسة أنواع مختلفة من التأمل وعدم الاقتصار على. نوع واحد فقط. ولا تتس تحميل تطبيق توازن للاستفادة مما به من معلومات شاملة عن التأمل بأنواعه المختلفة والاستمتاع بعدد من التأملات والبودكاست.