من المهم أن نعتني بصحتنا الجسدية والنفسية يوميا وليس فقط عند وجود ما يهددهما، أي عند المرض فقط، فالعناية بالذات تسهم في الوقاية من هذه الأمراض وتجعلنا أقدر على الاستمتاع بالحياة؛ وفي هذا المقال ستجد الإجابة عن السؤال كيف أدلع نفسي واهتم بها.

كيف أدلع نفسي واهتم بها

إليك أبرز النصائح التي تساعدك في تدليع نفسك والاهتمام بها:

  • مارس الرياضة

احرص على أن تكون ممارسة الرياضة جزءا أساسيا من نظامك اليومي، ففوائدها تشمل تعزيز الصحة الجسدية والنفسية، إذ إنها تحسن الحالة المزاجية وتسهم في مواجهة الضغط النفسي الذي يزيد احتمال الإصابة بأمراض نفسية وعضوية مختلفة؛ وذلك فضلا عن أن ممارسة الرياضة تقلل من مستويات القلق وتساعد في التخلص من الوزن الزائد، ولها فوائد أخرى عديدة.

  • اقتطع وقتا للاستراحة

وذلك بين حين وآخر، على أن تكون الاستراحة مطولة، من ذلك أن تسافر للاستجمام في عطلة نهاية الأسبوع أو تقضي وقتا في الطبيعة، وحتى إن لم تكن تشعر بالضغط النفسي، فأجواء الطبيعة تساعد في وقايتك من حدوثه وتقلل من الأعراض التي قد يعاني منها أي فرد، من ذلك الآتي:

  1. أعراض الاكتئاب المختلفة.
  2. ارتفاع ضغط الدم.
  3. الشعور بالتعب والإرهاق.
  4. الأرق.
  • اعتنِ بحيوان أليف

لعل من أبرز الإجابات عن السؤال كيف أدلع نفسي واهتم بها هي تربية حيوان أليف، فهو يمنح شعورا بالحب دون شروط، مما يجعل وجوده يخفف من الشعور بالضغط النفسي والقلق. وله أيضا تأثيرات إيجابية في الصحة الجسدية، من ذلك خفض مستويات ضغط الدم المرتفع. ومن الجدير بالذكر أن تربية الحيوانات الأليفة تعد أسلوبا علاجيا ذاتيا فعالا لمصابي اضطراب ما بعد الصدمة (Post-traumatic stress disorder – PTSD).

  • تأمل

تعد ممارسة التأمل مهمة لتدليع النفس والاهتمام بها، فهي تعمل على ضبط التفكير للتخلص مما هو سلبي منه، فضلا عن المساعدة في التخلص من أعراض الاكتئاب والقلق. ومن الجدير بالذكر أن التأمل لا يتطلب استخدام أدوات معينة، فكل ما عليك عمله هو الاسترخاء وتركيز الذهن لمدة محددة غالبا ما تكون قصيرة.

وننصحك بتحميل تطبيق توازن للاستفادة مما فيه من معلومات شاملة عن أنواع التأمل المختلفة والاستمتاع ببودكاست وتأملات عديدة.

  • حضّر لنفسك طعاما تحبه

حضّر لنفسك بين حين وآخر وجبة تحبها، فالطبخ يقع ضمن الإجابات عن السؤال كيف أدلع نفسي واهتم بها، فهو يشعرك بالانتماء لنفسك وبأنك تهتم بها، فضلا عن كونه يمنحك الفرصة للإبداع. ولزيادة التأثير الإيجابي للطبخ، اختر طبقا صحيا ومهدئا للأعصاب واطبخه، من ذلك حساء الدجاج.

  • تحدث إلى نفسك بحديث إيجابي

يعد حديث النفس من أبرز العوامل المؤثرة في نظرة الإنسان تجاه ذاته، فدلع نفسك واهتم بها في حديث إيجابي للنفس، من ذلك أن تمدحها عندما تحقق إنجازا وتثني عليها حينما تحرز نجاحا. ورغم أن الأمر قد يبدو لك غريبا وغير فعال في البداية، فمع الوقت والممارسة ستعتاد عليه وتحصد نتائجه الإيجابية.