من المعلوم ما للضغوط النفسية من تأثيرات سلبية ومضاعفات مختلفة في الصحة النفسية والجسدية على حد سواء. وكوننا نتعرض إليها باستمرار بسبب طبيعة الحياة وما فيها من التزامات ومسؤوليات، فمن المهم أن نعرف كيف نتعامل معها ونواجهها مواجهة سليمة. وفي هذا المقال سنتعرّفك كيف تقاوم الضغوط النفسية.

كيف تقاوم الضغوط النفسية

إليك أبرز الطرق التي تساعدك في مقاومة الضغوط النفسية والتقليل من شدة تأثيراتها السلبية المختلفة:

  • ممارسة الرياضة

تسهم ممارسة الرياضة في مقاومة الضغوط النفسية من عدة جوانب، من ذلك كونها تساعد في الحصول على نوم مريح وتحسن الحالة المزاجية، إذ إنها تحث على إطلاق هرمونات ونواقل عصبية مختلفة تؤدي إلى الشعور بالراحة والسعادة وتخفف من الألم، إضافة إلى فوائد أخرى مختلفة. والعكس صحيح أيضا، إذ إن عيش نمط حياة يتسم بالكسل وعدم ممارسة الحركة الجسدية يزيد من مستويات الضغوط النفسية ويقلل القدرة على تحملها.

  • تناول الغذاء الصحي

لا يقتصر التأثير الإيجابي للغذاء الصحي على تعزيز الصحة الجسدية، بل يتعداه إلى الصحة النفسية، فمن الجدير بالذكر أن النظام الغذائي الذي يحتوي على كثير من السكر المضاف والأطعمة فائقة المعالجة (Ultra-processed foods) يزيد احتمال المعاناة من الضغوط النفسية عالية الشدة.

ويشار إلى أن عدم تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، من ذلك الخضروات والفواكه والسمك والمكسرات، يقلل من قدرة الجسد على مقاومة الضغوط النفسية المختلفة.

  • ممارسة التأمل

يهدف التأمل إلى المساعدة في الارتباط باللحظة الحالية بعيدا عن الضغوط النفسية المتعلقة بالماضي والمستقبل. ويساعدك في الحصول على فوائد ممارسته أن تجعله جزءا من نظامك اليومي، حتى وإن مارسته لوقت قليل في كل مرة، إذ إنه يعمل على التخفيف من أعراض الضغوط النفسية وتعزيز المزاج. ونذكرك الآن بتحميل تطبيق توازن الذي يحتوي على معلومات شاملة عن أنواع التأمل المختلفة، فضلا عن مجموعة من التأملات والبودكاست.

  • التقليل من استهلاك مصادر الكافيين

تتضمن أبرز مصادر الكافيين القهوة والشاي والشوكولاتة، ويؤدي الإكثار من استهلاكها إلى إثارة الجهاز العصبي المركزي، وذلك يفضي بدوره إلى ظهور أعراض القلق وزيادة شدتها في حالة وجودها أصلا، فضلا عن التأثير سلبيا في القدرة على الحصول على نوم كاف ومريح. وهذه التأثيرات تنعكس بدورها على قدرة الفرد على مواجهة الضغوط النفسية، أي أن الإجابة عن السؤال كيف تقاوم الضغوط النفسية تشمل عدم الإكثار من استهلاك مصادر الكافيين.

  • الابتعاد عن الشاشات لبعض الوقت

رغم أن استخدام الحاسوب والجوال يعد جزءا أساسيا من الحياة اليومية لارتباطه بكثير من الأعمال والتواصل المهم مع الآخرين، فالإكثار منه له مضاعفات نفسية كثيرة تجعلك لا تعرف كيف تقاوم الضغوط النفسية. لذلك، احرص على عدم استخدامه إلا عند الحاجة، إذ وجد أن الاستخدام المفرط لهذه الأجهزة يزيد من مستويات الضغوط النفسية لدى الأطفال والبالغين على حد سواء.

  • العناية بالذات

يعمل تخصيص وقت يومي للعناية بالذات على التخفيف من مستويات الضغط النفسي لدى الفرد، وتتضمن أساليب العناية بالذات الآتي:

  1. قضاء بعض الوقت في الطبيعة.
  2. قراءة كتاب مفيد وممتع.
  3. أخذ حمام دافئ.
  4. ممارسة هواية مفضلة.