غالبا ما يهتم المعظم بالأفكار السلبية، ويبني حياته على التجارب السيئة التي مر بها أو قد لاحظها من الآخرين، ولكن لا يدرك العديد أهمية التفكير الإيجابي في الحياة، ومنح البشرية السعادة والهناء وراحة البال، فكيف يكون ذلك؟ وما أهم تمارين التفكير الإيجابي للتغلب على الأفكار السلبية المتنوعة.

تمارين التفكير الإيجابي

يبحث الجميع عن طريق السعادة والأمل والهدوء، ولكن أحيانًا تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، وتعرقل مسيرة الرحلة، بالرغم من ذلك يُمكن التغلب عليها، بالطبع ليس بالهروب من المشاكل والأحزان، إنما بمواجتها والتعامل معها بعقلانية، وعندما نشعر وكأننا في دوامة الطاقة السلبية، يجب أن تدرك تمامًا أهمية الخروج من هذه الدوامة من خلال تمارين التفكير الإيجابي المتنوعة، والتي من شأنها تحسين المزاج وتوسيع الإدراك، وتهدئة النفس، نذكر أهمها تاليًا:

تمرين تفريغ الدماغ

إحدى أهم تمارين التفكير الإيجابي هو تفريغ الدماغ، وهي عملية يتم فيها إلقاء الأفكار والمخاوف والتجارب السلبية خارج الدماغ، ليصبح خاليًا من المخاوف، وذلك من خلال التسجيل الصوتي، أو التحدث مع النفس بالمرآة، أو كتابة الأفكار على مذكرة أو رسم رسومات حتى وإن كانت بلا معنى.

تمرين ممارسة الهوايات

إن ممارسة الهوايات المفضلة حتى وإن كانت بسيطة، تشحن الإنسان إيجابيًا، وتُفسِح للعقل طريقًا للتفكير بإيجابية، ومن الأمثلة على ذلك الرسم، العزف على آلة موسيقية، ورعاية النباتات، وما إلى ذلك من الهوايات.

تمرين الألعاب المشتركة

إنّ التفاعل مع المجتمع لا سيما الأصدقاء يجعل الإنسان أكثر طاقة وإيجابية، إضافة إلى ذلك فإن ممارسة الألعاب المشتركة مع من نحب تضفي طابعًا خاصًا على هذه الطاقة فتزيد من الترابط، وتقلل من التوتر والقلق اليومي، وتحفز مشاعر الهدوء والحماس، ومن الأمثلة على ذلك لعبة الطاولة، أو الشطرنج.

تمرين التأمل

إحدى أهم تمارين التفكير الإيجابي هو التأمل والاسترخاء، وهنالك العديد من أنوع تمارين التأمل التي يُمكن الاستفادة منها مثل التنفس العميق، واليوغا وغيرها، ويجب التنويه إلى إمكانية تحميل تطبيق توازن الذي يوفر برنامجًا متكاملًا مدعمًا بالفيديوهات القصيرة المتنوعة التي تعرض كيفية تمارين التأمل، مع إمكانية وضع جدول يُسهل ممارستك لهذه التمارين.

التمارين الرياضية

العقل السليم في الجسم السليم، لذا فإنّ من الخطوات الهامة للوصول إلى تفكير إيجابي هو ممارسة التمارين الرياضية، التي تقلل من القلق والتوتر وتحدّ من المزاج السيئ وتحول دون الوصول إلى مرحلة الاكتئاب، ويُمكن ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية حسب ما يفضله الإنسان كالسباحة، أو المشي، أو ركوب الخيل، أو الدراجات.

تمرين التحدي

إحدى أفضل تمارين التفكير الإيجابي هو تمرين التحدي، الذي يُعد الأفضل في علاج الإرهاق والقلق والتوتر، وذلك من خلال تحدي النفس في مساعدة شخص ما، أو تطبيق فكرة إيجابية شخصية، أو عيادة المريض، فعندما يقدم الإنسان معروفًا أو خدمة ما سيشعر بالتحسن إيجابًا وسيلاحظ الفرق على الفور. 

تمرين التعلم

إن مشاعر الفضول في اكتشاف جديد ما، يُحفز الإنسان إيجابًا ويجعله يفكر بمنطقية أكثر، حيثُ عند تعلم شيء جديد يترواد على الإنسان العديد من التساؤلات حول ذلك الموضوع، فيُشغِل تفكيره في هذه المدة، ومن الأمثلة على ذلك الانضمام إلى دورة تدريبية حول موضوع ما، أو تعلم حرفة يدوية، أو غيرها من الأفكار.