لعلك تتساءل عن كيفية الاسترخاء والتخلص من الضغوط بطرق بسيطة وعمليّة تُشعرك بالتحسّن والراحة حقًّا. تعرف معنا على التفاصيل في هذا المقال.

نصائح عملية في كيفية الاسترخاء والتخلص من الضغوط

نواجه في أحداث الحياة الكثير من القضايا المالية، أو القضايا المتعلقة بالأسرة، أو المخاوف الصحية وغيرها من المشاكل التي تضعنا في زوبعة من الضغوطات العصبية والإجهاد النفسي المزمن، وهذا يجعلنا عرضةً للأمراض الجسدية والاضطرابات النفسية المختلفة، لذا يجب تعلّم كيفية الاسترخاء والتخلص من الضغوط بشكل مستمر. 

توجد طرق مختلفة للحصول على قَدر كافٍ من الاسترخاء والراحة، وهذا يختلف من شخص لآخر من حيث طبيعة شخصيته وطبيعة الأشياء التي تريحه وتحسن حالته المزاجية؛ فمثلًا يمكن الاسترخاء من خلال الذهاب إلى رحلة سياحية أو السفر إلى مكانٍ معين، أو إضاءة بعض الشموع ومشاهدة فيلم ممتع أو قراءة كتاب معين، أو التعرّض لبعض الروائح الزكية كالعطور أو الأزهار العطرية، كما يمكن الجلوس بمفردك والاستمتاع ببعض الوقت في الحديث مع نفسك وغير ذلك المزيد، لذا يجب دائمًا فهم ما تريد وكيف تسترخي حقًا. 

كيفية الاسترخاء والتخلص من الضغوط في ممارسة التأمل

يعتبر التأمل رياضة ذهنية فعّالة في كيفية الاسترخاء والتخلص من الضغوط والمشاعر السلبية التي تتراكم معها، إذ إنه يساهم في رفع مستوى الوعي الذاتي ويخلق حالة رائعة من السلام النفسي والاسترخاء الجسدي والعقلي، كما أن ممارسة التأمل بانتظام يساعد على تحسين الحالة المزاجية وذلك بالتخفيف من مشاعر القلق والتوتر والضغط العصبي التي تترافق مع الأحداث اليومية، ويعزّز المشاعر الإيجابية كالامتنان وتقدير الذات والثقة بالنفس

ينطوي التأمل على عدة طرق وتقنيات كل منها له فائدة وميّزة محددة، ولعلك تسأل الآن ما هي أبرز هذه التمارين التي تساعد على الاسترخاء بوضعيات بسيطة وسلسة؟

  • التنفس العميق: تساعد تمارين التنفس العميق المختلفة على التخفيف من خفقان القلب، حيث تعتمد على إبطاء عملية التنفس واستنشاق المزيد من الأكسجين والتخفيف من استخدام عضلات الكتفين والرقبة والجزء العلوي من الصدر، وبالتالي إعطاء فرصة أكبر للشعور بالراحة والاسترخاء والتنفس بكفاءة أعلى. 
  • اليقظة الذهنية: تبرز أهمية ممارسة اليقظة الذهنية في التركيز على اللحظة الحاضرة بحيث تكون أكثر وعيًا ويقظةً لكل تفصيل يحدث الآن، كل ما عليك هو اكتساب وتطوير مهارة التركيز فمثلًا يمكنك استخدام تمرين العد التنازلي وهو التركيز على 5 أشياء يمكن رؤيتها من حولك، ثم 4 أشياء تستطيع الشعور بها في ذات اللحظة، وبعد ذلك 3 أشياء يمكن سماعها، وشيئين يمكن تذوقهما وأخيرًا شيء واحد يمكن شمّه وهكذا.
  • استرخاء العضلات التدريجي: يمكن القيام بتمرينات استرخاء العضلات التدريجي وأنت مستلقي أو جالس على الكنبة، كل ما عليك هو الشد لمدة 5 ثوانٍ ثم إرخاء عضلاتك واحدة تلو الأخرى، يمكن البدء من عضلات أعلى رأسك أو جبهتك تدريجيًّا إلى عضلة العينين، ثم الرقبة والكتفين إلى أن تصل إلى أسفل قدميك؛ فهذا يساعد على التخلص من الضغوط والاستمتاع باسترخاء جسدي وذهني مذهل. 
  • التخيّل: يكمن التخيل أو تكوين الصور الموجّهة في إبراز قوة عقلك وتفكيرك إلى التركيز في موقف أو حالة أكثر هدوءاً واستقرارًا، حيث يمكن تخيّل نفسك على شاطئ البحر مع وجود نسمات دافئة من الهواء اللطيف، وركز على استخدام حواسك للشعور بأشعة الشمس الساطعة وملوحة البحر الرائعة.