عند وقوع الرجل في الحب، تحدث تغيرات في مشاعره وتصرفاته، وذلك نتيجة إلى طبيعة عقلية الرجل في الحب، وهذا سيكون موضوعنا في هذا المقال.

عقلية الرجل في الحب

إليك ما يحدث من تغيرات في عقلية الرجل عند وقوعه في الحب:

  • الشعور بالسعادة الغامرة

يؤدي وقوع الرجل في الحب إلى إطلاق مواد كيميائية في دماغه تعرف الفينيثيلامين (Phenylethylamine – PEA)، وهي أمفيتامين (Amphetamine) طبيعي، تجعله يشعر بسعادة غامرة وتزيد مستويات الطاقة لديه؛ وهذه المواد تتشابه مع تلك التي تفرز عند تعاطي المواد المسببة للإدمان، وهذا يفسر الشعور بالنشوة الذي يصيب الرجل عند الوقوع في الحب.

وتعد مادة الدوبامين (Dopamine) الكيميائية مسؤولة أيضا عن ذلك، إذ إنها ترتبط بمركز المكافأة في الدماغ (Brain reward center)، مما يؤدي إلى الشعور بالنشوة الذي يحدث عند تعاطي مادة مسببة للإدمان. ومن الجدير بالذكر أن الدوبامين مسؤول عن مشاعر الحب العضوية أيضا، أي ما يحدث من تسارع في ضربات القلب وتعرق في الراحتين.

  • الخلل في القدرة على الحكم على الأمور

لعلنا نلحظ أن الرجل الذي يحب امرأة ما لا يستطيع رؤية عيوبها، وهذه أحد تأثيرات الفينيلئثيلامين، إذ إنه يجعل الرجل متعصبا تجاه الإيجابية فيما يتعلق بمن يحب ولا يكوّن حكما صائبا عليها.

  • تكوين ذكريات إيجابية

من أبرز التأثيرات التي تحدث في عقلية الرجل عند الحب هو ما يحدثه هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) الذي يعرف أيضا بهرمون الحب، إذ يعمل هذا الهرمون على تكوين ذكريات جميلة من المواقف التي تحدث بين الرجل وبين المرأة التي يحبها، وذلك إضافة إلى أنه يعمل على تقوية رابطة الحب لديه.

  • سرعة الوقوع في الحب

تعد سرعة الوقوع في الحب من ضمن ما يميز عقلية الرجل عن عقلية المرأة فيما يتعلق بالحب.

  • البحث عن طرق للعطاء

عندما يقع الرجل في الحب، فعقليته تجعله يسعى لإيجاد طرق مختلفة لتقديم كل ما في وسعه تقديمه، وقد يؤدي ذلك إلى أن يقضي ساعات أكثر في العمل ويجتهد فيه أكثر، إذ إنه يرى ذلك على أنه أسلوب للتعبير عن حبه.

  • الحرص المفرط على سعادة من يحبها

يكون تركيز الرجل عند وقوعه في الحب منصبا على كيفية تحقيق السعادة لمن يحبها، فهو يضع مصلحتها بعين اعتباره قبل مصلحته هو، ويحرص على تحقيق كل ما يمكنه تحقيقه من أجل إسعادها، فضلا عن أنه يحرص على قضاء أوقات طويلة معها.

  • الحرص على انتقاء الكلمات والتصرفات بعناية

تعمل عقلية الرجل المحب على جعله يختار كلماته وتصرفاته مع من يحبها بعناية شديدة والحرص على أن يكون لطيفا جدا معها، من ذلك أن يقدم لها الهدايا بين حين وآخر تعبيرا عن حبه لها.

هل يؤثر التأمل في عقلية الرجل عند الحب؟

نعم، تعمل ممارسة التأمل على التأثير إيجابيا في عقلية الرجل والمرأة في الحب، إذ إنه يجعل الفرد أقدر على منح الحب، وأيضا على تقبله. ونذكرك الآن بتحميل تطبيق توازن للاستفادة مما يحتوي عليه من معلومات شاملة عن التأمل بأنواعه المختلفة والاستمتاع بمجموعة من التأملات والبودكاست.