جرب توازن الآن
التأمل اليومي لرفع الوعي الذاتي
التأمل اليومي لرفع الوعي الذاتي

للتأمل العديد من الفوائد الصحية والنفسية المختلفة، حيث يساعد في تحقيق الطمأنينة والسكون، لكن ما هو دور التأمل اليومي لرفع الوعي الذاتي وكيف يمكن تحقيق ذلك؟

 

التأمل اليومي لرفع الوعي الذاتي يعتبر من الأمور الهامة التي من الممكن اكتسابها نتيجة ممارسة التأمل، فكيف من الممكن أن يؤثر التأمل على الوعي الذاتي وما هي الخطوات التي تساعدك بذلك؟

الوعي الذاتي (Self awareness) عبارة عن مصطلح تم دراسته منذ العقود الماضية بسبب أهميته، والمقصود به هو وجود وعي كافي حول الذات وما يميزك عن غيرك، وذلك يشمل الأفكار والتجارب والقدرات وغيرهم الكثير.

لقد تم دراسة الوعي الذاتي منذ القدم، وفي عام 1972 طور العالم النفسي (Shelley Duval) نظرية حول الوعي الذاتي، والتي تنص على: "عندما نركز تركيزنا على أنفسنا، نقوم بتقييم ومقارنة سلوكياتنا الحالية مع القيم الداخلية الخاصة بنا. لذا نصبح أكثر وعيًا لذاتنا عندما نصبح موضوعيين في تقييم ذاتنا".

بناءً على ذلك، تجد أن الوعي الذاتي يصنف على أنه أساس ومفتاح للتحكم بالذات، والسيطرة على أفكارنا وسلوكياتنا، بما يشمل معتقداتنا.

الدماغ يعمل بطريقة هائلة من خلال تجميع وتخزين المعلومات حول طريقة تفاعلنا وتعاملنا مع مواقف محددة، وهذه المعلومات يتم معالجتها في الدماغ من أجل تسهيل قاعدة للتعامل مع مثل هذه الأحداث مستقبلًا.

الوعي الذاتي يسمح لنا بأن نكون واعيين لهذه الأحداث والأفكار التي تدور بالدماغ، وبالتالي تحرير الأخير من كل الأفكار المختلفة.

ما هي أهمية الوعي الذاتي؟

القدرة على تقييم مشاعرنا وأفكارنا وأفعالنا من وقت للآخر يعد المفتاح من أجل فهم أنفسنا بشكل أفضل والشعور بالسكينة والطمأنينة والراحة.

وبشكل عام يساعد الوعي الذاتي في التمتع بصحة نفسية أفضل ويحمي من الإصابة بالعديد من المشاكل النفسية المختلفة مثل القلق والاكتئاب.

في المقابل وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن تحقيق الوعي الذاتي من شأنه أن يساعد الإنسان في الحصول على حياة أفضل، سواء اجتماعيًا أو مهنيًا.

لكن وعلى الرغم من أهمية تحقيق الوعي الذاتي إلا أن القيام بذلك لا يعد سهلًا، ويجد العديد من الأشخاص صعوبة في ذلك، والسبب الرئيسي والأساسي هو عدم إدراكنا لما نقوم به وذلك لأن الدماغ مشغول بالعديد من الأفكار المختلفة.

كيفية تحقيق الوعي الذاتي

على الرغم من صعوبة تحقيق الوعي الذاتي إلا أن هناك بعض الطرق التي من شأنها أن تساعد في هذا حقًا، ونقدم منها ما يلي:

خلق مسافة لنفسك: اترك لنفسك بعض الوقت يوميًا وقم بالتركيز على نفسك وتطويرها، سواء من خلال القراءة أو الكتابة أو الاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة التأمل.

جرب اليقظة الذهنية: تعتبر اليقظة الذهنية نوع من أنواع التأمل، والتي تهدف التركيز على الدماغ والسيطرة على كل الأفكار التي تدور بداخله من أجل التواجد في الحاضر.

اكتب يومياتك: ذلك يساعد في معالجة الأحداث ويجعلك على اتصال بكل ما يحدث معك من أحداث خلال اليوم.

استمع جيدًا: استمع جيدًا لمن حولك وحاول قراءة حركات الجسم التي يقومون بها، والمحيط من حولك.

فكر من جانب مختلف: افتح الأفاق لدماغك من أجل النظر بجوانب مختلفة لم تكن تتطلع لها من قبل.

دور التأمل اليومي لرفع الوعي الذاتي

إذًا وبناءً على ما سبق ذكرهن نلاحظ أن دور التأمل اليومي لرفع الوعي الذاتي كبير، فهو يساعد في السيطرة على كل المشاعر والأفكار المختلفة التي تدور في الدماغ من أجل التركيز على اللحظة الحاضرة والحالية.

لممارسة الذهنية اليومية ننصحك في:

تخصيص وقت محدد لذلك يوميًا سواء صباحًا عند الإستيقاظ من النوم أو قبل النوم مساءً

مارس التأمل لمدة عشر دقائق في البداية ثم من الممكن زيادة فترة التمرين

لا تيأس في حال لم تلاحظ أي نتيجة خلال الفترة الأولى فأنت بحاجة لوقت لذلك

من الممكن أن تستعين ببعض البرامج والتطبيقات مثل توازن للمساعدة في تطبيق التأمل اليومي لرفع الوعي الذاتي.