يتسبب الإجهاد والضغط المزمن بالعديد من المشاكل الجسدية والنفسية على المدى الطويل، لذا يركز هذا المقال على أبرز الأمراض بسبب الضغط النفسي. 

أمراض بسبب الضغط النفسي

لعلك تتساءل ما مدى تأثير الضغوطات النفسية والعصبية التي نمر فيها خلال أحداث حياتنا على الصحة الجسدية والنفسية؟ وما هي طبيعة الأمراض التي تنشأ بسبب الضغط النفسي؟

إليك عزيزي أبرز هذه الأمراض والمشاكل:

  • أمراض القلب

يستجيب الجسم بشكل طبيعي عند التعرض لموقفٍ معين يستدعي الخوف أو الشعور بالضغط والتوتر، وذلك بإفراز بعض الهرمونات مثل هرموني الأدرينالين والكورتيزول، لذا تشعر حينها أن ضربات قلبك تزداد وتتنفس بسرعة أكبر، وتشعر بالتعرّق والارتجاف والإعياء وغيرها من الأعراض الجسدية، ولكن تكمن خطورة هذه الأعراض في حالات التوتر والضغط المزمن أو الحاد؛ فهي تسبب أزمات قلبية وأمراض مختلفة مثل النوبات والسكتات القلبية، والتهاب في عضلة القلب نتيجة حدوث تراكمات وتمزّقات في جدران الشرايين. 

كما يمكن أن يتسبب التعرّض المستمر للضغوطات النفسية لارتفاع ضغط الدم، وذلك بالشعور المزمن والمستمر بارتفاع نبضات القلب الذي يُحدث تضيّق في الأوعية الدموية، وقد تتطور الحالة الصحية مع مرور الوقت وتراكم الضغوطات إلى تلف في أنظمة القلب والأوعية الدموية والكلى. 

  • متلازمة القولون العصبي

تعتبر مشاكل القولون العصبي شائعة ومنتشرة بين مختلف الأعمار، والتي تسبب اضطرابات وتقلصات في المعدة وانتفاخ وغير ذلك، وتوجد أسباب صحية ونفسية متعددة تؤثر على القولون، ويعد التوتر والتعرض للضغط المستمر أحد أبرز هذه الأسباب والعوامل، ولعل السبب يعود في ذلك بأن الشعور بالألم في النظام العصبي المركزي في جسم الإنسان مرتبط ارتباط وثيق بالعمليات التي تحدث في الأمعاء، لذا فإن الضغط يمكن أن يغير في ميكروبيوم الأمعاء مما يؤثر على جهاز المناعة بصورةٍ عامة. 

  • السمنة 

تعتبر زيادة الوزن بشكل مفرط إحدى المشاكل الصحية الشائعة، ويشكل العامل النفسي سببًا مهمًا في تفاقمها؛ وذلك لأن التعرض للإجهاد والضغوطات النفسية ترفع من مستوى هرمون الكورتيزول، وبالتالي زيادة نسبة الدهون في الجسم وتحديدًا في منطقة البطن والتي تسبب مخاطر صحية أكبر من أي منطقة أخرى في الجسم. 

  • مرض السكري

لعل أبرز أمراض بسبب الضغط النفسي هو مرض السكري؛ فالتعرض للضغط والقلق يزيد من مستويات سكر الجلوكوز في الجسم وهو ما يشكل خطرًا مباشرًا على مرضى السكري، كما أن سوء الحالة النفسية والضغوطات النفسية والعصبية المستمرة تؤدي إلى اتباع بعض السلوكيات غير الصحية سواء في الأكل أو الشرب، مما يشكل تهديدًا غير مباشر للإصابة بمثل هذه الأمراض أو فرصًا أعلى لحدوث مضاعفات خطيرة لدى المرضى. 

  • الاكتئاب 

يمكن أن تتسبب الضغوطات والشعور بالتوتر بزيادة فرص الإصابة باضطرابات نفسية متعددة من أهمها الاكتئاب، واضطراب القلق النفسي، كما تعتبر سببًا أساسيًا في زيادة التأثر بالأعراض الجسدية والنفسية لهذه الاضطرابات كالشعور بالألم والقلق المزمن وضيق التنفس وغيرها المزيد. 

  • الآلام المزمنة

تتضمن الآلام المزمنة الشعور بالصداع النصفي، والألم في أسفل الظهر؛ حيث يؤدي الضغط إلى تفاقم مثل هذه الآلام وزيادة الشعور والتأثر بها، وذلك لأن الضغط والشعور بالتوتر يترافق مع بعض الأعراض الجسدية كتوتر العضلات والشد عليها.