الخوف طبيعة بشرية، ولكن الخوف من الفشل قد يحجب الدافع للنجاح أيضاً، إذ يؤدي عدم الأمان بالقيام بالأشياء إلى فقدان فرص النجاح.

الفشل هو نقطة الإنجاز؛ يُساعدك على التعلم من أخطائك وقد يكون بداية الانطلاق لحياة جديدة ناجحة، لا ينتهي العالم عند الفشل، عليك النهوض مجدداً والتعلم من فشلك والبحث عن النجاح.

ما هو الخوف من الفشل؟

إن كنت تخشى الفشل فأنت بالتأكيد تتجنب المواقف السلبية المحتملة، وهذا يمنعك من المحاولة والتقدم، ويخلق عدم الثقة في نفسك.

هذا النوع من الخوف هو القلق الشديد الذي تشعر به عندما تتخيل الأمور الفظيعة التي من الممكن أن تحدث إذا فشلت في تحقيق أهدافك، وهذا يزيد من احتمالية اليأس والاستسلام والتخلي عن هدفك بالكامل.

 كيف يعيقك الخوف من الفشل عن المضي قُدماً؟

يمنعك هذا الخوف من المضي قُدماً والوصول إلى النجاح بالطرق التالية:

  1. إضاعة الفرص القيمة: إذا كنت حققت نجاحاً معيناً في بداية حياتك، فقد تخاف من محاولة القيام بشيء جديد والفشل به وخسارة نجاحك السابق، لذلك يجعلك الخوف من الفشل متمسكاً بنجاحك السابق ولا تقوم بأي محاولة كي لا تخسره.
  2. فقدان الإبداع: عندما يكون الخوف هو السائد في حياتك فإنك لن تتقبل ارتكاب الأخطاء، وهذا يمنعك من القيام بتجارب قد توصلك للإبداع كما قد توصلك للفشل، لأنّ الإبداع مرتبط بكثرة الأخطاء فإن قرارك بتجنب الأخطاء سيُدمر إبداعك.
  3. تقليل الإنتاجية: الخوف من الفشل يُقلل من إنتاجيتك في المنزل أو في العمل أو في المدرسة.

 خطوات للتغلب على الخوف من الفشل

هناك بعض الخطوات التي تُساعدك في التغلب على الفشل والاستمرار في تحقيق أهدافك، وهي:

  1. ميز بين التهديدات الحقيقية والمتخيلة: الخوف ينتج عن تفكيرك في التهديدات المحيطة بك، ولكن هناك نوعين من التهديدات؛ الحقيقية والتي تهدد حياتك والمتخيلة التي تصنعها أنت بملء إرادتك، عليك أن تتوقف عن التفكير بالتهديدات المتخيلة التي لا ترتبط بالواقع وتركز على النجاح.
  2. توقع نتيجة جيدة ولكن لا ترتبط بها: كلما زاد ارتباطك وتعلقك بالنتيجة التي توقعتها زاد خوفك من فقدانها، أعد تقييم أهدافك ومدى ارتباطها بالفشل، وتذكر أن النجاح يرتبط بمقدار الجهد الذي تبذله وليس بكمية الأهداف التي تحققها.
  3. اكتشف من أين يأتي الخوف: فكر بعمق عن سبب خوفك، قد يكون الخوف نابع من الطفولة أو من موقف حدث في الماضي، عندما تكتشف سبب الخوف يُصبح من السهل عليك التخلص منه.
  4. فكر بإيجابية: يؤثر حوارك الداخلي على كيفية تفكيرك وتصرفك، استبدل المعتقدات السلبية بالأفكار الإيجابية عن نفسك، لتستطيع الإيمان بقدراتك والتغلب على الخوف من الفشل.
  5. ضع خطة بديلة: إنّ وجود خطة احتياطية يمنحك القدرة على المضي قُدماً ومواجهة المخاطر المدروسة.
  6. تعلم مما يحدث: قد يكون فشلك فرصة عظيمة لنجاحك التالي، واعتبر الفشل فرصة جيدة للتطور والنمو وتجنب الأخطاء.
  7. فكر بالسيناريو الأسوأ: أياً كان ما سيحدث بالتأكيد لن يكون السبب في نهاية العالم، فكر في أسوأ سيناريو ممكن أن يحدث لك على الإطلاق، قد يكون السيناريو الأسوأ (الفشل) هو نقطة الانطلاق للنجاح.