تتعدد العوامل التي تضعف القدرات العقلية للفرد، ولعل من أبرزها عامل السن، ولكن هذا لا يعني أن مواجهة هذا الضعف ليست ممكنة، ففي هذا المقال سنعرفك كيف تعزز قوة عقلك بغض النظر عن عمرك.

كيف تعزز قوة عقلك بغض النظر عن عمرك؟

إليك خطوات وممارسة نشاطات معينة تهدف إلى تحريك عقلك وتنشيطه، ومن أبرزها الآتي:

  • تعلم شيئا جديدا

الإجابة المختصرة عن السؤال هي أن تستمر بالتعلم ولا تتوقف عنه، ومن ذلك تعلم المهارات الجديدة والتوسع في دراسة شتى العلوم والمعارف.

  • نشط حواسك

أشغل أكبر عدد ممكن من حواسك عند تعلم شيء جديد، فشارك سمعك وبصرك في عملية التعلم، ولا تهمل الجانب الحركي من  التعلم، أي تطبيق المهارة المتعلَّمة عمليا.

  • ثق بقوة عقلك

تمنحك الثقة بقوة عقلك دفعة تعزيزية، أما إن كنت تعتقد بأن قدراتك المعرفية ضعيفة أو أنها ستتراجع بالضرورة مع تقدمك في السن، فذلك سيؤدي دورا سلبيا ويضعف قوة عقلك بدلا من أن يعززها.

  • استخدم عقلك

اعتمد على ذاكرتك في تذكر التواريخ والأحداث المهمة، واستفد أيضا من التطبيقات التي تعمل على التذكير بالملاحظات المدونة.

  • اهتم بغذائك

يربط عدد من الناس الغذاء بالصحة الجسدية فقط، غير أن له تأثيرا كبيرا في قوة العقل. من المهم أن تدرك أهمية الغذاء في ذلك لتتمكن من اختيار غذائك بعناية.

ومن الأغذية التي تسهم في تقليل احتمال الإصابة بالخرف (Dementia) وتحافظ على صحة العقل ما يحتوي منها على مضادات الأكسدة (Antioxidants). وتتضمن الأغذية التي تعزز قوة العقل الآتي:

  1. التوت الأزرق (Blueberries).
  2. الفواكه الحمضية.
  3. السمك.
  4. المكسرات.
  5. البيض.
  6. الأفوكادو.
  7. الحبوب الكاملة.
  • اعتنِ بصحتك النفسية

من أهم الجوانب التي يجب وضعها بعين الاعتبار لمعرفة كيف تعزز قوة عقلك بغض النظر عن عمرك هو أن الضغط النفسي له تأثيرات سلبية شديدة في صحة العقل، إذ إنه يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية مؤذية في الحصين (Hippocampus) وغيره من مناطق الدماغ.

لذلك، فيجب الحرص على العناية بالصحة النفسية وتجنب التعرض إلى الضغط النفسي ومواجهته في حالة حدوثه. ويعد التأمل من أبرز الأساليب التي تسهم في تعزيز الصحة النفسية لمواجهة الضغط النفسي. وقد ثبت بالبحث العلمي أن قدرة العقل على أداء وظائفه تتحسن عندما يكون الفرد منتظما في ممارسة التأمل، فالعقل لا يكون عرضة للتأثيرات السلبية التي تفضي إليها العوامل المشتتة للذهن.

وتتعدد أساليب التأمل التي تسهم في تعزيز قوة العقل، وللتعرف عليها من جوانبها المختلفة والاستفادة من التأملات والصوتيات المهمة، عليك بتحميل تطبيق توازن والاستمتاع به.