أصبحت تمارين الاسترخاء مهمة جدًا في وقتنا الحاضر، فبعد العديد من التجارب، اكتشف علماء النفس الآثار الإيجابية لتمارين الاسترخاء على تحسين حياة الفرد، وصحته النفسية، والجسدية، ففوائد هذه التمارين لا تعد ولا تحصى، حتى إنها أصبحت ضمن قائمة الأدوية التي يكتبها الأطباء للمرضى، حيث يؤمن معظم الأطباء بفوائد هذه التمارين على تحسين صحة الفرد، فما هي فوائد تمارين الاسترخاء؟ 

فوائد تمارين الاسترخاء

يستفيد الأفراد من تمارين الاسترخاء بشكل كبير، وفي ما يلي أهم فوائد تمارين الاسترخاء: 

  • تنظيم النوم

تُساعد تمارين الاسترخاء على تنظيم النوم عند الفرد، حيث يُصبح الفرد قادرًا على النوم سريعًا دون المعاناة من الأرق، أو التوتر، وينعم الفرد بنوم متواصل، وعميق، وبالتالي يستيقظ الفرد بكل نشاط، وحيوية لأن جسده أخذ قسطًا كافيًا من الراحة خلال النوم. 

  • تحسين القدرات العقلية

تلعب تمارين الاسترخاء دورًا مهمًا جدًا في تحسين قدرة الدماغ على التفكير، والتخطيط، وحل المشاكل، حيث تُساعد هذه التمارين على تصفية الذهن من كافة المشوشات، وبالتالي يُصبح العقل قادرًا على التعامل مع المسائل المهمة في الحياة دون وجود أي معوقات، كما تُحسن تمارين الاسترخاء من قوة الذاكرة عند الفرد. 

  • تحسين شخصية الفرد

تؤثر تمارين الاسترخاء على شخصية الفرد بشكل كبير، حيث يُصبح الفرد واثقًا بنفسه، وقادرًا على التعامل بعقلانية مع مختلف المشكلات التي تواجهه، كما تمنح هذه التمارين الفرد القدرة على السيطرة على مشاعره، وغضبه، فيصبح الفرد أكثر هدوءًا، وأقل تسرعًا. 

  • تحسين صحة الفرد الجسدية

تُساعد تمارين الاسترخاء على تحسين صحة الفرد، حيث تعمل على تنظيم معدل ضربات القلب عند الفرد، كما تُساعد على تنظيم الدورة الدموية في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك تعمل على خفض معدل ضغط الدم في الجسم. 

  • تحسين نظرة الفرد إلى الحياة

تُساهم تمارين الاسترخاء في تحول نظرة الفرد إلى الحياة إلى نظرة إيجابية بالكامل، حيث يتخلى الفرد عن أفكاره السلبية، ويبدأ حياة جديدة مليئة بالإيجابية، والتفاؤل. 

  • القضاء على الأمراض النفسية

تُساهم تمارين التأمل في تخلص الفرد من كافة المشكلات النفسية التي يُعاني منها مثل الاكتئاب، حيث تُخفف هذه التمارين من أعراض الاكتئاب، وتُعتبر طريقة مثالية للقضاء على الاكتئاب بشكل كامل. 

فوائد أخرى لتمارين الاسترخاء

إليك أهم فوائد تمارين الاسترخاء:

  1. تُساعد تمارين الاسترخاء على تحسين عملية الهضم في الجسم. 
  2. تُحافظ هذه التمارين على تركيز السكر في الدم.
  3. تزيد هذه التمارين من تدفق الدم إلى الأجزاء الرئيسية في الجسم.
  4. تُقلل هذه التمارين من الإصابة بالتوتر العضلي. 

أهم تمارين الاسترخاء

إليك أهم تمارين الاسترخاء التي تستطيع تجربتها:

  • التأمل

يعتمد التأمل بشكل أساسي على التركيز على الوقت الحاضر، والانفصال عن العالم الخارجي، والماضي، ويتم ممارسة هذا التمرين لبضع دقائق، ويُساهم هذا التمرين في تحسين الصحة النفسية، والجسدية للفرد، وتستطيع الاعتماد على تطبيق “توازن” لهذا التمرين، فهو التطبيق العربي الأول الذي يوفر شرح مُفصل لممارسة التأمل. 

  • اليوغا

تُعتبر اليوغا تمرينًا قديمًا جدًا، لكنه ما زال موجودًا حتى الآن، حيث تعتمد اليوغا على التنفس بعمق، والقيام بحركات مرنة جدًا إلى حين الشعور بالاسترخاء. 

  • الضحك بصوت عالٍ

قد تشعر بالغرابة عند سماع هذه المعلومة، ولكن الضحك بصوت عالٍ يُساهم في تخفيف القلق، والتوتر عند الفرد، كما أنه يُساهم في إفراز الهرمونات التي تزيد من نسبة السعادة في الجسم.