إن كنت تعاني من مشاكل في النوم، لا تقلق، فلست وحدك، إذ يُعاني 35-50% من البالغين في العالم من أعراض الأرق وصعوبة النوم، لذا فإنّه لا بدّ من إيجاد علاج لذلك، والتأمل هو الأفضل بين الطرق، فما هي طريقة التأمل قبل النوم؟

التأمل قبل النوم

التأمل وسيلة جيدة للاسترخاء بعد يوم مجهد وشاق، هو طريق لتهدئة العقل، ومنحه مساحة من الراحة والاستقرار، لا سيما بعد ضغوطات العمل والحياة، إنّ التأمل يُصفي الذهن، ويستبدل المشاعر السلبية بأخرى إيجابية، إنّه يمنح الإنسان فرصة للتواصل مع الذات، والتفكير بأحداث يومه بشكل أفضل، ومراجعة ذاته بطريقة حيادية مسالمة، علاوة على ذلك فإنّ التأمل قبل النوم يُساعد على النوم بشكل أسرع، كما أنّه يُحسن من جودة النوم، فما هي طريقة التأمل قبل النوم؟

نصائح قبل التأمل عند النوم

يجب التنويه إلى النصائح التالية قبل البدء بالتأمل عند الخلود إلى النوم:

  • وجوب ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة قبل النوم.
  • تجنب تناول وجبات غذائية بكميات كبيرة قبل الخلود إلى النوم.
  • اختيار مكان للنوم خالٍ من الضوضاء والإضاءة الساطعة.
  • إخلاء غرفة النوم من الأجهزة التكنولوجية بكافة أشكالها.
  • إغلاق الأبواب والنوافذ والستائر.

 طريقة التأمل قبل النوم

هنالك العديد من الطرق للتأمل قبل النوم، نذكر أهمها:

التنفس اليقظ

التنفس اليقظ هي طريقة التأمل قبل النوم، وذلك من خلال الاستلقاء على السرير ثم التنفس بعمق وببطء، من خلال  الشهيق والزفير مع حبس الأنفاس داخل الجسم، إضافة إلى محاولة تفريغ أي أفكار من العقل والتركيز فقط على عملية التنفس، ومع التكرار يُمكن إتقان هذا التمرين، ثم الدخول في النوم بسهولة ويسر.

تمرين جلوسولاليا

يعتمد هذا التمرين على تكرار كلمة أو عبارة عدة مرات قبل الخلود إلى النوم، وعلى سبيل المثال كرر أي كلمة ترغب بها مدة 10 دقائق مع التلحين، أو بنبرة صوت مختلفة عن صوتك الأصلي، إلى أن تدخل في النوم دون أن تشعر.

تمرين الوعي الجسدي

طريقة التأمل قبل النوم هي تمرين الوعي الجسدي، والذي يكون من خلال الاستلقاء على السرير وأخذ وضعية مريحة جدًا ثمّ البدء بالتنفس العميق، وبعد ذلك يتم التركيز على كل جزء من الجسد، بالبدء من الرأس وصولًا إلى أخمص القدم بعملية بطيئة جدًا، ثم التركيز على كامل الجسد، وكرر العملية لحين النوم.

تحديد العوائق

تنفس ببطء وبهدوء لمرات عديدة، ثمّ اجعل أفكارك تتحرر خارج جسدك، دعها تمر مرور الكرام أمام ناظريك دون أن تعقد الأمور أو تُحللها، يُمكنك أن تتخيل أنّ هذه المشاكل أو الأفكار بين يديك، وبذلك أنت قادر على حملها ودفعها خارج جسدك، فهذه المخاوف هي ما تحول بينك وبين النوم كل ليلة.

التصور

استلقِ على السرير ثم تنفس بعمق، وابدأ بتخيل مشهد أو صورة وكأنها تتجسد أمامك، لتسافر معها وكأنك منوم مغناطيسي وتستغرق في النوم بكل سهولة ويسر، ومن الأمثلة على ذلك تخيل الشاطئ ورماله وأمواجه.

التأمل الموجه

يعتمد التأمل الموجه على حاسة السمع، من خلال الإنصات إلى صوت وشد التركيز والانتباه له بجميع الحواس، إذ يُمكن تشغيل تسجيل معين، بعد الاستلقاء على السرير ثم تنفس بعمق وهدوء وركز على الصوت مرارًا وتكرارًا لحين النوم.