تعرف نوبة الهلع (Panic attack) بأنها حالة مفاجئة من الخوف الشديد التي تحدث دون سبب واضح أو منطقي، لكنها تؤدي إلى أعراض شديدة تتضمن تسارع التنفس وضربات القلب وتجعل المصاب يشعر كأنه على وشك الموت. وفي هذا المقال سنعرف ماذا يحدث للجسم بعد نوبة الهلع.

ماذا يحدث للجسم بعد نوبة الهلع

بعد انتهاء نوبة الهلع، يدخل الجسد في حالة تعرف بآثار ما بعد نوبة الهلع (Panic attack hangover) أو آثار الأدرينالين (Adrenaline hangover)، وتتسم هذه الحالة بظهور مجموعة من الأعراض، أبرزها الآتي:

  1. الشعور بالخمول أو الإرهاق.
  2. النعاس.
  3. الإصابة بالآلام والأوجاع الجسدية المختلفة، لا سيما في العضلات.
  4. حدوث ألم في الفك، لا سيما عند محاولة قبضه أو شده.
  5. تسارع ضربات القلب.
  6. الرجفة.
  7. التعرق والقشعريرة.
  8. الشعور بالألم أو عدم الراحة في منطقة الصدر.
  9. الدوار.
  10. الغثيان أو اضطراب المعدة.

ورغم أن معظم هذه الأعراض تزول في معظم الأحيان بعد نحو 20 دقيقة من انتهاء نوبة الهلع، فبعضها قد يستمر لعدة أيام.

لماذا تحدث آثار ما بعد نوبة الهلع؟

لا يكفي أن نعرف فقط ماذا يحدث للجسم بعد نوبة الهلع، بل من المهم أن نعرف أيضا سبب ما يحدث. ولإيضاح ذلك، تجدر الإشارة إلى أن نوبات الهلع تؤدي إلى حدوث استجابة الكر والفر (Fight-or-flight response)، مما يفضي إلى تنشيط الجهاز العصبي نتيجة لانطلاق هرمون الأدرينالين الذي يسبب حدوث الأعراض المذكورة، وذلك رغم أنه في الواقع لا يوجد سبب حقيقي لحدوث هذه الاستجابة التي يسببها التعرض إلى خطر أو تهديد ما.

كيف تتخلص من آثار ما بعد نوبة الهلع؟

ننتقل الآن إلى الحديث عن الأساليب التي تساعد في التي تساعد في التخلص من نوبات الهلع والآثار السلبية التي تحدث بعدها، وإليك هذه المجموعة من أبرزها:

  • تغيير الوضع الجسدي: يساعد تغيير وضع الجسد، من ذلك الجلوس بعد الوقوف على سبيل المثال، في جلب شعور جسدي بالراحة والاسترخاء.
  • تناول الطعام الصحي: يؤدي تناول وجبة خفيفة غنية بالعناصر الغذائية إلى الشعور بالاسترخاء والراحة، وذلك إضافة إلى كونه يسرع من التخلص من آثار نوبة الهلع ويساعد الجسد في استعادة نشاطه وقوته.
  • ممارسة التأمل: تعمل ممارسة التأمل على المساعدة في مواجهة نوبات الهلع والتقليل من شدتها، وذلك إضافة إلى كونها تسهم في التقليل من احتمال حدوث هذه النوبات. وهنا نذكرك بتحميل تطبيق توازن الذي يحتوي على مجموعة من التأملات والبودكاست إضافة إلى معلومات مهمة عن التأمل بأنواعه العديدة والمختلفة.
  • الحصول على قسط من الراحة: يؤدي التعرض إلى أي نوع من أنواع القلق، من ذلك نوبات الهلع، إلى استنزاف الطاقة، مما يسبب الشعور بالإنهاك والإعياء، وهنا تكمن أهمية الحصول على قيلولة قصيرة، أي نحو 30 دقيقة، على سبيل المثال، إذ إنها تساعد الجسد في استعادة طاقته وتخطي آثار ما بعد نوبة الهلع.