لعلك تعاني من مشكلة إنفاق أموالك على أشياء لا تحتاجها، وسنساعدك في هذا المقال في التعرف على أساليب مختلفة للتوقف عن ذلك.

نصائح للتوقف عن إنفاق أموالك على أشياء لا تحتاجها

إليك هذه النصائح التي تساعدك في التغلب على مشكلة إنفاق أموالك على أشياء لا تحتاجها:

  • فكر قبل الشراء

عندما تقرر شراء شيء ما، اسأل نفسك ما إن كنت تحتاجه بالفعل أم لا، فحتى إن كنت ترغب بشرائه، فهذا لا يعني أنك بحاجة إليه. ويساعدك في التفكير أن تنتظر حتى اليوم التالي لتعطي نفسك الفرصة للإجابة دون تسرع. واسأل نفسك أيضا إن كانت توجد بدائل أخرى أقل تكلفة لسد احتياجك إليه.

  • لا تشترك في الرسائل الدعائية

تعمل بعض المحلات التجارية وأماكن تقديم الخدمات على إرسال الرسائل الدعائية التي تظهر منتجاتها بصورة تجعلك ترغب باقتنائها أو الاستفادة منها، وذلك يؤدي إلى مزيد من الإنفاق غير الضروري. فعليك بعدم الاشتراك بالرسائل والنشرات الدعائية وإلغاء ما لديك من اشتراكات فيها إن وجدت.

  • حدد مقدار ما تنفقه على الطعام

قبل ذهابك للتسوق من أجل شراء الأطعمة، حدد المبلغ الذي ستنفقه ولا تحمل معك أكثر منه. واحرص على عدم الذهاب لتلك الأسواق وأنت جائع، وعلى تجنب حمل بطاقة الائتمان معك، إذ إن وجودها يحثك على الإنفاق.

  • قاوم رغبتك بالذهاب إلى المراكز التجارية

تعد المراكز التجارية من أبرز المحفزات على الإفراط في الإنفاق دون حاجة، فمقاومة الرغبة بالذهاب إليها يساعدك في تجنب هذا الإنفاق. ويشار إلى أن ممارسة التأمل تقع ضمن أهم الأساليب التي تساعد في مقاومة الرغبات، إذ إنها تعطي نتائج فورية تشمل تقليل احتمال تناول الطعام غير الصحي. وننصحك هنا بتحميل تطبيق توازن من أجل الاستفادة مما فيه من معلومات عن التأمل بمختلف أنواعه، إضافة إلى مجموعة من البودكاست والتأملات.

أسباب إنفاق الأموال على ما لا نحتاجه

تعد الأسباب التالية من أهم ما يؤدي إلى إنفاق الأموال على أشياء لا نحتاجها:

  • التهور: عادة ما تكون القرارات التي تتخذ بالشراء أثناء الوجود داخل المحلات التجارية قرارات متهورة وتفضي إلى إنفاق أموال تزيد عما هو مخطط له.
  • عدم تحديد ميزانية: فعدم تحديد ميزانية معينة بالمبلغ الذي سينفق خلال الشهر على الطعام والفواتير وغير ذلك يؤدي إلى إنفاق لا ضرورة له.
  • استخدام بطاقات الائتمان: يصنع إنفاق الأموال بالعملة النقدية تأثيرا نفسيا يجعل الفرد أكثر انتباها لما ينفقه، أما في حالة استخدام بطاقات الائتمان، فهو قد يشتري الأشياء دون أن يلتفت إلى فاتورة الشراء، وذلك يجعله ينفق أمواله دون انتباه.
  • إساءة التقدير: قد يسيء الفرد التقدير ويكثر من إنفاق أموال قليلة هنا وهناك دون أن يدرك أنها عند تراكمها معا تصنع مبلغا كبيرا.
  • تقليد الآخرين: عند مصاحبة الأغنياء والخروج معهم، قد يتأثر الفرد من سلوكياتهم، وذلك يجعله ينفق أمواله دون حاجة حقيقية، وإنما بدافع التقليد لا أكثر.