ينتشر مفهوم التنمر بين الأطفال بشكل واسع، ومن مسؤولية الأسرة والكادر التعليمي في المدارس احتوائه من جميع النواحي واستيعابه وإيجاد الحلول السليمة للطفل المتنمِّر والطفل الذي يتعرض للتنمر، لذا يناقش هذا المقال المقصود بالتنمر، وأشكاله والأسباب التي تدفع الأطفال على تعنيف غيرهم. 

ماذا يعني التنمر بين الأطفال؟

يعرّف التنمر بأنه أحد أشكال العنف والأذى الذي يتعرض له طفل أو مجموعة أطفال من قِبل أطفال آخرين؛ فقد يكون عنفًا لفظيًا أو جسديًّا أو سلوكيًّا، ويعتبر سلوك التنمر أحد أخطر السلوكيات التي تحدث بين الأطفال في المدارس لذا يجب التعامل معه بحكمة ووعي تام. 

أنواع التنمر بين الأطفال

تتعدد أشكال التنمر بين مجموعة الأطفال تبعًا لأعمارهم، ولكن توجد ثلاثة أشكال هي الأكثر شيوعًا والأخطر بينهم وهي كالآتي: 

  • التنمر الجسدي

وهو الإيذاء بالضرب والاعتماد على قوة الجسد، وتنتشر بين فئة المراهقين أكثر من الأطفال الأقل سنًا نظرًا لبنيتهم الجسدية المكتملة. 

  • التنمر اللفظي

يقوم هنا الطفل المتنمر بإيذاء طفل آخر لفظيًّا من خلال نشر الإشاعات السيئة، والاستهزاء به سواء على الشكل أو اللغة أو الجسد وغيرها، وإطلاق الألقاب المؤذية والكلمات النابية، ويعتبر هذا النوع من التنمر منتشرًا بصورة كبيرة بين الأطفال في مراحل عمرية صغيرة. 

  • التنمر الرمزي

يُقصد بالتنمر الرمزي الإيذاء بالسلوكيات التي يستقوي فيها الطفل المتنمر على غيره مثلًا، الدعوة إلى مقاطعة طفل معين، التقليل من شأنه وتحقيره الاستخفاف به فيجعله أضحوكةً لمن حوله، إضافة إلى أسلوب التهديد بحركة العينين وغيرها. 

أسباب التنمر

توجد أسباب عامة تجعل الطفل يتنمر على غيره وهي كما يأتي: 

  • نقص في العاطفة وعدم الاهتمام بالطفل

 الطفل الذي يعيش في أسرة مفككة أو منشغلة عنه طوال الوقت ولا يتم احتوائه عاطفيًّا والاهتمام به سيلجأ للتنمر والاعتداء على الآخرين لإثبات نفسه ووجوده. 

  • الضعف في الدراسة

يمكن أن يؤدي ضعف قدرات الطفل في الدراسة إلى إيذاء وإهانة الأطفال الآخرين تعويضًا منه لهذا الضعف من وجهة نظره. 

  • فهم القيادة بأسلوب خاطئ

يفهم الأطفال في بعض الأحيان مفهوم القيادة بطريقة سلبية وهذه تقع على عاتق الأب والأم من خلال الحَذر من التصرفات والمواقف التي تحدث أمامه داخل المنزل؛ فمثلًا يَعتبر أن القيادة هي بالضرب والسب، ورفع صوته على الأطفال الآخرين والتحكم فيهم وتعنيفهم. 

  • الغيرة بين الأطفال

شعور الطفل بالغيرة من الأطفال الآخرين يدفعه إلى تبنّي سلوك التنمر، فيتنمّر على الطفل الأفضل والأجمل والمتفوق وذلك من منظوره الخاص، ويعود السبب في أسلوب التربية المتبع داخل المنزل منذ نعومة أظفاره والذي يعتمد على التفريق بين الأخوة والمقارنة فيما بينهم باستمرار. 

كيف تعرف أن طفلك يتعرض للتنمر؟

توجد علامات وأعراض واضحة تدل على أن طفلك يتعرض للتنمر وهذه بعضًا منها: 

  • القلق أثناء النوم. 
  • التبول الليلي اللاإرادي. 
  • البكاء وعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة. 
  • الإعراض عن تناول الطعام وقد يحدث العكس أي الأكل بنهمٍ شديد. 
  • شرود الطفل بشكل كبير. 

طريقة التعامل مع التنمر

يتمثّل سلوك التنمر بوجود طرفين أساسيين وهما الطفل المتنمِّر والطفل المتنمَّر عليه ويجب التعامل مع كليهما بمسؤولية واهتمام بالغ، ويجب تقديم الدعم الكامل خاصةً للطفل الذي يتعرض للتنمر وتشجيعه لإخبار والديه عما يحدث معه بشكل مستمر، وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة تجاهل الطفل المتنمر وعدم الرد عليه بنفس الأسلوب خاصةً إذا تكرر السلوك أكثر من مرة، ومن هنا تأتي أهمية تثقيف الأطفال حول التنمر وبناء الثقة بين الأطفال وذويهم لإخبارهم بكل تفصيل يحدث معهم بين الأصدقاء ومن ثم التصرف بوعي أكبر. 

في المرحلة التالية يجب التواصل مع الإرشاد المدرسي من قبل والدي الطفل المتنمر أو المتنمر عليه، ووضعهم في صورة الموقف وعدم إهمال دورهم الكبير في احتواء هذا السلوك وتعزيز لغة المشاركة والتعاون بين الأطفال من خلال النشاطات المنهجية واللامنهجية.